الموقع العالمي المفتوح الذي يضم اكثر من 750000 الف رسالة ماجستير ودكتوراه

    الموقع العالمي المفتوح (ProQuest) الذي يضم اكثر من 750 الف رسالة ماجستير ودكتوراه .... 

    فى البداية يم تعريف الرسالة .. على انها تقرير واف يقدمة باحث عن عمل تعهدة واتمة، على ان يشمل التقرير كل مراحل الدراسة، منذ كانت فكرة حتى صارت نتائج مدونة، مرتبة، مؤيدة بالحجج والأسانيد.
    وتتوقف قيمة هذة الرسالة على عوامل عدة وان كان اهمها جميعا ان يكون هدف الباحث خلال عملة البحث عن الحقيقة، فإذا توصل اليها أفصح عنها سواء اتفقت مع ميولة او لم تتفق.
    ومن ثم فان الباحث يبدأ دراستة للبحث عن جوهر الحقيقة دون ان يكون لة رأى فى بادئ الامر ، فيقرأ، ويجمع المادة ويتفهمها ويقارن بعضها بالبعض الاخر لتوصلة القراءة والدراسة الى الحقيقة، دون ان تلعب به الاهواء أو توجهة الميول فالباحث يبدأ دراستة بحثا عن الحقيقة ومحاولة اكتشاف الاشياء ويحاول فى سبيل ذلك أن يقبل ان يغير رأيا يكون قد كونة اذا جد ما يستدعى هذا التغيير مهما استلزم ذلك التغيير جهد وعناء للباحث.
    ومن هنا يتضح انة لا يجوز ان يختار الباحث لدراستة موضوعا وهو ينوى ان يثبتة او ينوى ان يعارضة بل يجب ان يختار الموضوع الذى يمكنة ان يثبتة او يعارضة وفقا للمادة العلمية اتى سوف يحصل عليها، فالمادة العلمية تقود الباحث حال بدء البحث.
    ومن الضروري أن تبرز شخصية الباحث من خلال الأسطر ومن بين ثنايا الصفحات، بالآراء التي يدعو إليها والأفكار التي يطرحها والمقترحات التي يتقدم بها شريطة أن تكون آراؤه وتحليلاته موضوعية تنبع من تفكير نقدي سليم. ويجب أن يكون الباحث مؤثراً في الموضوع ومتأثراً به ولا يجوز أن يكون مقلداً للآخرين في أفكاره وآرائهم على الدوام، ولا مجرد ناقل لهم.
    لكن عند إيراد الباحث رأياً جديداً فعليه تدعيم هذا الرأي وتعزيزه بالحجج العلمية المقنعة والمنطقية على أن يبدأ بأبسط الأدلة ومن ثم الانتقال نحو الأقوى منها.

    وتعتبر الأمانة العلمية أهم صفة في الباحث والبحث. وهي ببساطة الصدق التام في النقل وعدم نسبة الباحث ما لغيره له، وعدم تشويه مقاصد الكاتب الذي تقتبس منه.
    فعندما يكتب الباحث بحثا – على سبيل المثال – يفترض القارئ أن جميع الأفكار والاستنتاجات في هذا البحث تعود إليك ما لم تنسبها لصاحبها، وبالتالي إذا وجدت في بحثك فكرة لغيرك من دون إسنادها إليه وتوثيق المرجع فقد وقعت في السرقة العملية التي تعد أسوأ عيب في البحث في الأوساط الأكاديمية.
    وليس المقصود بالسرقة العلمية مجرد النقل الحرفي من مصدر آخر دون الإشارة إليه، بل تشمل نقل الفكرة أو إعادة صياغتها أو تلخيصها أو اعادة ترتيبها من دون أن تنسب هذه لصاحبها.
    ‏الخلاصة: اقتبس ما تريد لكن اذكر المرجع وفق أسلوب التوثيق الذي تعتمده.

    وفى هذا المقال نقدم لكم اعزائى الباحثين اكبر قاعدة بيانات علمية لرسائل الماجستير والدكتوراه وهذة القاعدة تابعة لقاعدة البيانات العلمية الشهيرة ProQuest وهى عبارة عن مستودع لرسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه بصيفة pdf

    للدخول إلى الموقع وتحميل الرسائل العلمية بالنص الكامل full text  اضغط هناااااا

    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق